بسم الله الرحمن الرحيم
شروط الحج المبرور المقبول
بقلم الشيخ محمود عبدالشافي محمد
إمام وخطيب مسجد قرية عرب أبو عيد
يقول الله تبارك وتعالي " الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج وما تفعلوا من خير يعلمه الله وتزودوا فإن خير الزاد التقوي واتقوني يا أولي الألباب "
( سورة البقرة الأية 197 ) الحج من أفضل الأعمال فإن الله لم يرضي له ثوابا إلا الجنة
والحج يعدل الجهاد في سبيل الله لمن عجز عن الجهاد, الحج يكفر جميع الذنوب صغيرها وكبيرها ولكن قد يخسر العبد كل هذا ... وذلك لأن الحج المقبول عند الله له شروط وإليكم هذه الشروط : -
* الشرط الأول :- يجب علي الحج أن يتوب إلي الله من ذنوبه ويبادر برد المظالم إلي أصحابها أو يطلب منهم السماح فيها وأن يسترضي خصومه ويصفح عنهم ويطلب منهم أن يصفحوا عنه فربما لايعود إليهم
* الشرط الثاني : - أن يكون المال الذي يحج به المسلم ذكرا كان أم أنثي من الحلال الطيب لأن الله طيب لايقبل إلا طيبا ولقد جاء في الحديث الشريف الذي رواه الطبري في الأوسط أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال ""
إذا خرج الحاج حاجا بنفقة طيبه وضع وضع رجله في الغرز فنادي لبيك اللهم لبيك ناداه مناد من السماء لبيك وسعديك زادك حلال وراحلتك حلال وحجك مبرورغير مأزور وإذا خرج بالنفقة الخبيثه فوضع رجله في الغرز فنادي لبيك اللهم لبيك ناداه مناد من السماء لا لبيك ولا سعديك زادك حرام وراحلتك حرام ونفقتك حرام وحجك مأزور غير مبرور "" صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم
إنظروا معي إلي هذا الحديث العظيم فبمجرد خروج الحاج بنفقة طيبه من كسب حلال ووضع رجله في الغرز أي السيارة أو الطائرة أو الباخرة فنادي لبيك اللهم لبيك ناده منادي من السماء بالحج المبرور المقبول .
ولكن إذا خرج بمال حرام جاء بطريق الحرام عن طريق بيع الممنوعات أو الدخان أو المسكرات أو الخمور أو عن طريق السرقة في الميزان أو التعامل الربوي أو الرشوه أو الغش والخداع أو عن طريق الظلم وأكل أموال الناس بالباطل وأكل أموال اليتامي وأكل البنات في الميراث فبمجرد أن يضع رجله في السيارة أو الطائره أو الباخرة ناداه المنادي من السماء بعدم قبول الحج ورده علي صاحبه وهذا معناه أن النفقة الحلال لابد وأن تكون أساسا في نفقة الحاج الذي يرجوا الثواب من الله
* الشرط الثالث:- أما الشرط الثالث للحج المبرور فهو أن ينوي الحاج بحجه وجه الله تعالي ولا يقصد به الرياء والسمعة لأن الحج عبادة والعبادة لابد وأن تكون خالصة لوجه الله تعالي
قال تعالي :""
قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين "" ( سورة الأنعام الأية 162 - 163 )
وقال ايضا في كتابه الكريم :""
فمن كان يرجوا لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا "" صدق الله العظيم
وفي الحديث القدسي الذي رواه بن ماجه من حديث أبي هريرة أن رسول الله صلي الله علية وسلم قال "" قال الله عز وجل أنا أغني الشركاء عن الشرك فمن عمل لي عملا أشرك فيه غيري فأنا منه برئ وهو للذي أشرك "" فليحذر هؤلاء الذين يحجون من أجل الألقاب ( الحاج فلان ) أو من أجل المرات ( خمس أو ستة مرات )
* الشرط الرابع :- هو أن يتقي الله تعالي ما استطاع في حله وترحاله من وقت خروجه من بيته إلي أن يعود إليه بمعني أن لا يتكلم إلا بخير ولا يفعل فعلا يتنافي مع هذه العبادة الجليله
قال تعالي :"" فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج "" ( سورة البقرة)
وقال صلي الله عليه وسلمفي الحديث الذي رواه البخاري :"" من حج ولم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه ""
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يكتب لنا حجة مبرورة مقبولة إنه ولي ذلك والقادر عليه
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
*** ســــــــــــــــؤال الأســــــــبــــــوع ***
لماذا نقول بعد الرفع من الركوع " سمع الله لمن حمده " ولا نقول الله أكبر وهل كنا نقول قبل ذلك الله أكبر ثم تغير الأمر وأصبح " سمع الله لمن حمده " ؟؟؟
الإجابة الأسبوع المقبل