كانت الأخبار والموضوعات الرئيسية في الصحف المصرية الصادرة يوم الخميس عن مباراة الأهلي والزمالك، والإضطراب في الأحوال الجوية وتساقط امطار وسيول، وقرار الدكتور محمد القللي رئيس هيئة الطاقة الذرية بإقالة الدكتور سامر مخيمر رئيس قسم المفاعلات بالهيئة لإساءته الى قياداتها والعاملين فيها، بعد تحقيقات معه من لجنة التأديب، وكلمة السيدة سوزان مبارك خلال استقبالها عضوات مجلس الشعب. وإلى بعض مما عندنا:
سخرية من تحول أحمد عز الى صحافي
ونبدأ تقريرنا اليوم بالمعارك والردود، وأولها وأبرزها تلك التي ضاقت صدور أصحابها من رجل الأعمال ومحتكر انتاج الحديد، وأمين تنظيم الحزب الحاكم أحمد عز، خاصة بعد أن تحول الى كاتب صحافي ومحلل سياسي، وأحدث أعماله كانت مقالاته في 'الأهرام'، التي استفزت عددا من الصحافيين أحسوا بالغيرة من عز، لمنافسته لهم، ومنهم زميلنا وصديقنا والمتحدث باسم حزب التجمع اليساري المعارض نبيل زكي الذي قال في 'الأهالي' ولا أعرف ان كان يبتسم سخرية أو غيظا من عز، أو حقدا عليه لأنه دخل منافسا في الكتابة والتحليل السياسي لأنني لاحظت أن نبيل كان كل همه إبعاد عز عن الكتابة وهو ما وضح من قوله: 'بدلا من ممارسة العمل السياسي أو احتراف مهنة الكتابة وتحليل نتائج الانتخابات، وهي مهام نعتقد أن بعض قادة الحزب الحاكم غير مؤهلين لها، فإننا ننصح هؤلاء بأن يتصرفوا على النحو الذي يفعله المليارديرات الأمريكان وخاصة أنهم يعشقون تقليد ومحاكاة أي شيء أمريكي! هناك في عالم المال والأعمال في الولايات المتحدة لا يرفعون أسعار السلع التي يحتكرونها من وقت لآخر لجني المزيد من الأرباح الفاحشة، ولكنهم يدفعون ضرائب أعلى كلما زادت دخولهم، على نقيض الحال في مصر حيث يدفعون نفس النسبة التي يدفعها أصحاب الدخل المحدود.
وهناك تبرع أكثر من خمسين مليارديرا أمريكيا من أصحاب الثروات الضخمة بجزء كبير من ثرواتهم أثناء حياتهم في إطار حملة يطلقون عليها وعد العطاء.
وكانت آخر دفعة من هؤلاء المليارديرات المتبرعين بثرواتهم تضم 16 مليارديرا، بينهم مؤسس موقع 'فيس بوك'.
والمعروف أن مؤسس 'مايكروسوفت' بيل غيتس والمستثمر وارن بوفيت قد أطلقا هذه الحملة.
أما عندنا، فإن العدد الأكبر من أصحاب المليارديرات أصبحوا يشتغلون بالسياسة لتزوير إرادة الناخبين، بعد أن انضموا إلى الحزب الحاكم، لكي يضمنوا تحقيق وتنمية مصالحهم وازدهار ثرواتهم، وتسخير كل أجهزة الدولة لرعاية كل شؤونهم، وإصدار القوانين التي تكفل حماية استغلالهم وتشجيعهم على رفع الأسعار وزيادة أرباحهم.
ولا مانع لديهم، بعد ذلك، في أن يستثمروا أوقات فراغهم في إعطائنا الدروس عن كيفية إجراء انتخابات 'حرة ونزيهة' ووسائل تطبيق 'الديمقراطية'!
والحقيقة أنه لا يصح أن نطلق على هؤلاء صفة الرأسماليين لأن هذه الصفة قد تكون تشريفا لهم وإعلاء لشأنهم، والحقيقة أنهم مجرد طفيليين من نهازي الفرص الذين لا يعنيهم في الحياة سوى تكديس الأموال واستثمارها في السياسة، وكذلك استثمار السياسة لزيادة الثروات'.
'اليوم السابع':
هنيئا لصاحبة الجلالة بأحمد عز
ومن الذين أحسوا بالغيرة من دخول عز المنافسة في الكتابة، ثلاثة في 'اليوم السابع'، أولهم عادل السنهوري مساعد رئيس التحرير الذي قال والغيرة والحقد ينهشان قلبه: 'فليسمح لنا المهندس أحمد عز بأن نهنىء أنفسنا ونهنىء صاحبة الجلالة الصحافة المصرية بانضمام كاتب صحافي جديد جذبته شهوة الكتابة الصحافية في سن متأخرة بعض الشيء وتملكته رغبة جديدة في الاستحواذ على مهنة الكتابة، بعد استحواذه على سوق الحديد في مصر وعلى سوق السياسة في الحزب الوطني، يستحق الكاتب الجديد المهندس أحمد عز التهنئة حقيقة، فهو الوحيد الآن من بين ساسة الحزب الحاكم القادر على استفزاز شعب بأكمله بأحزابه وبمؤسساته وبمثقفيه وخبرائه وبأعصاب يحسد عليها من خلال الموهبة الجديدة التي اكتشفها فجأة في أعماق أعماقه فأراد أن يسودها فوق صفحات الصحافة الحكومية لأنها الوحيدة القادرة على استيعاب موهبته وأفكاره ورؤاه السياسية والاقتصادية.
كنت أتمنى أن تأتي بدايات الموهبة الجديدة في الكتابة للمهندس أحمد عز مباشرة ومقبولة ومنطقية، لكنها خذلتنا بإفراطها في التمجيد في 'الإنجاز الرائع' الذي تحقق على أرض الواقع التي يعيش عليها المهندس عز وحده، وينكرها شعب جاحد للنعمة لا يرى واقع الإنجاز و'الصفرة' في عدد السيارات وطلاب المدارس الخاصة والإنفاق العام ومستوى معيشة 'الطبقة الوسطى' والبنية التحتية وفرص العمل والحياة البمبي والوردي'.
انزال بعض اعضاء
مجلس الشعب بالبراشوتات
وطبعا كان أحد مديري التحرير، وهو الاستاذ سعيد الشحات من الذين ارتعدت فرائصهم خوفا على مستقبله من مزاحمة عز، فقال: 'الأمثلة التي ساقها المهندس أحمد عز حول عدد من مرشحي المعارضة الذين فشلوا نتيجة أنهم نزلوا على دوائرهم بالباراشوت في مقابل إقامة مرشحي الوطني في هذه الدوائر فهي لوي لعنق الحقيقة لأن الحزب الوطني فرض مرشحين أيضا بنفس الأسلوب، فوزراؤه الذين نجحوا خير مثال على ذلك، فلم يكن واحد منهم يعيش في الدائرة التي نجح فيها، وامتد ذلك الى آخرين، ففي محافظتي القليوبية مثلا فوجى ء أبناء دائرة بنها بترشيح الحزب للدكتور أحمد سامح فريد الذي لا يعرفه أحد في الدائرة، وذلك مع بدء ترشيحات المجمعات الانتخابية للحزب الذي ترك مرشحين يعيشون في الدائرة وكان منهم نائب سابق للحزب وفي تاريخ الانتخابات عموما الكثير من الأمثلة التي تنسف كلام عز، فهناك مرشحون يخوضون التجربة قبل الانتخابات بأسابيع قليلة وينجحون بنزاهة لأسباب يطول شرحها'.
المواطن الأقل دخلا
والأخف دما والأقصر عمرا
أما مدير التحرير الآخر أكرم القصاص فقد استخدم خفة ظله لإخفاء قلقه على مستقبله بالقول: 'أعلن عز أن انحيازهم كان للمواطن الأقل دخلا، والأخف دما، والأقصر عمرا، ولأننا في فقرة إعلانية فقد انشكح أمين التنظيم متسربلا ليعلن أن الحزب وحكومته اقتحما المستحيل، وقفزا من فوق الأسوار لبناء سؤدد البؤبؤ، وكل ما قيل عن التقفيل والتسويد، والشومة والسنجة مجرد إدعاءات تكذبها التكتيكات.
بشهادة عز أصبحنا نمتلك أجمل ديمقراطية في العالم، وألذ انتخابات وأحلى أغلبية وليس من حق أحد أن يقول 'تلت التلاتة كام' الديمقراطية كاملة، والإنجازات واضحة للطبقة الوسطى والدنيا والدبل كريم، في الطرقات والعشوائيات يعترفون بنسبة النمو، حتى لو توقف نموهم، والحزب الوطني نشأ عملاقاً'.
تحسر على ما آلت اليه 'الاهرام'
ويوم الخميس - نشرت 'الأهرام' المقال الثالث لأحمد عز، أما متعدد المواهب، الكاتب بلال فضل، فكان امس ايضا، في قمة إعجابه بما كتبه عز فقال عنه وعن 'الأهرام': 'بعد أن أمسك رغيف عيش وأقسم عليه قائلا: 'والله العظيم ثلاثة، هذه ليست صحيفة 'الأهرام' التي نعرف قيمتها وقدرها هذه مرحلة سوداء في تاريخها، وستعبر ولن يذكرها أحد بخير، أرجوكم ألا تحزنوا يا عشاق 'الأهرام'، فرئيس التحرير الذي وصف يوم ميلاد الرئيس مبارك بأنه يوم ولدت مصر من جديد، من الطبيعي تماما أن ينشر سلسلة مقالات لأمين تنظيم الحزب الوطني بشكل لا يليق إلا بمجلة حائط تعبانة يعلقها الحزب الوطني في أضأل مقاره شأنا، والله لم يكن أحد سيعترض لو كانت تلك المقالات قد نشرت ملحوقة أو مسبوقة بجملة، تقول، إعلان تسجيلي من شركات حديد عز، أحمد عز يريد أن يكون الشعب والحكومة يريد أن يكون المال والسلطة والضمير والعقل والنقد والحل والعقد، ومن الآخر الحق ليس عليه، بل على من سمح للأمور بأن تصغر وتتقزم إلى هذا الحد'.
كما سارع الرسام الموهوب عمرو سليم بمساندة بلال برسم عنوانه - أزهى عصور الكوميديا.
وكان عن عز جالسا إلى مكتبه وهو في حجم صغير ويكتب مقالا بقلم فخم، وعلى المكتب صورة له مع جمال مبارك.
'روزاليوسف'
تحرض عز ضد منتقديه
أما في جريدة 'روزاليوسف'، فان رئيس مجلس إدارتها كرم جبر قام بتحريض أحمد عز لاتخاذ اجراءات ضد مهاجميه بقوله: 'المهندس احمد عز يستطيع الدفاع عن نفسه وليس في حاجة الى دفاع من أحد، ولكن ان تستكتب جريدة 'الدستور' دكتور طب نفسي اسمه محمد المهدي ليحلل شخصية عز، فهذا يتناقض مع أبسط مواثيق الشرف الصحافي، ولا يليق ان يقول الدكتور على ثمانية أعمدة في الصفحة الأولى ان عز معقد نفسيا ومراهق سياسيا، ولا يمتلك القدرة على المنافسة ولا يقبل أحد ان يقال مثل هذا الكلام حتى على صاحب الجريدة رضا إدوارد، ولو سكت عز فهو يفرط في حقه القانوني، ولو لجأ الى القضاء ستبدأ ملحمة البكاء على حرية الصحافة، والسؤال هنا، كيف يمكن التوفيق بين الاثنين'.
كيف تهاون المسؤولون في بيع أملاك الدولة
وجاء رد 'الدستور' على كرم في نفس اليوم وبعنوان في الصفحة الأولى هو على طريقة مدينتي، محافظة الإسكندرية باعت مائة وثمانية أفدنة لـ 'أحمد عز' بخمسة جنيهات للمتر، وتفاصيل الخبر في الصفحة الرابعة في تحقيق حسن أبو شقرة، وهو عن العقد الموقع بين شركة عز ومحاظفة الإسكندرية في الرابع والعشرين من شهر نوفمبر عام 1985، وقالت الجريدة: 'حصلت الدستور على ملف بالمستندات التي تؤكد، كيف تهاون المسؤولون في بيع أملاك الدولة وتعاملوا معها وكأنها عزبة خاصة لهم على طريقة أرض مدينتي، قامت محافئة الإسكندرية ببيع مساحة كبيرة من الأملاك الأميرية لشركة الإسكندرية للحديد والصلب الكائنة، بمنطقة أبو زغبو والمملوكة لأحمد عز أمين التنظيم بالحزب الوطني الديمقراطي بخمسة جنيهات للمتر بموافقة المسؤولين عن المحافظة'.
وفي حقيقة الأمر، فإن الموضوع قديم، ولكن نشره يأتي في إطار حملة الجريدة على عز لأن مالكها رجل الأعمال رضا إدوارد، هو عضو بالهيئة العليا لحزب الوفد وصديق لرئيسه الدكتور السيد البدوي والذي دخل شريكا معه في شراء الجريدة، وهي العملية التي تم اتهام الاثنين فيها بأنهما قاما بالشراء لعزل رئيس تحريرها إبراهيم عيسى، وتغيير سياستها بالاتفاق مع النظام، وهو ما ترتبت عليه معركة عنيفة، ثم انسحب السيد البدوي وباع حصته لإدوارد، ولم تبدأ الجريدة في مهاجمة أحمد عز إلا بعد اتهام الوفد له بأنه زور الانتخابات، وأصبحت الجريدة تصف مجلس الشعب الجديد، بأنه مجلس عز: أما عن المعارك الجديدة، فقد نشبت بين أجنحة النظام، فبعد أن قام السكرتير العام المساعد للحزب وعضو مجلس الشعب، ورئيس ديوان رئيس الجمهورية زكريا عزمي بمهاجمة وزير الصحة، بسبب قرار نقل مستشفى الأمراض النفسية من حي العباسية بالقاهرة الى مدينة بدر، وبيع أرضها للمستثمرين الأجانب والمصريين إقامة مولات تجارية، لم تمر إلا أربع وعشرون ساعة إلا وقد قام وزير الثقافة فاروق حسني والدكتور زاهي حواس، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار بالتحرك لإحباط خطة جناح بيع كل شيء، فقد قام حواس على رأس لجنة علمية شكلها بالإعلان عن ان مبنى المستشفى أثري، وتقرر ضمه الى قائمة الآثار الإسلامية والقبطية وبالتالي لم يعد ممكنا هدمه، أو بيعه لمستثمرين، ولكن تفسير القرار بالنسبة للأرض الأخرى التابعة للمستشفى قد يحدث حوله خلاف، فهل هي لازمة للأثر، أم يمكن التصرف فيها بالبيع، وهو ما سيظهر في الأيام القادمة وان كان موقف جناح بيع كل شيء في البلد داخل النظام والحزب الحاكم قد أصبح حرجا جدا، وهذه تعيد للأذهان معركتين أخريين خاضهما فاروق وزاهي ضد هذا الجناح، الأولى كانت لإحباط خطة بيع حديقة الحيوان بالجيزة للمستثمرين التي اعلنها وزير الزراعة ورجل الأعمال أمين أباظة ووراءه الحكومة، وفجأة قام فاروق وزاهي بزيارتها، وأعلنا من داخلها ضمها للآثار، والغريب ان جناح البيع عاود المحاولة من شهر تقريبا.
حواس وحسني خطا دفاع اول عن اراضي الدولة
وأما المعركة الثانية فقد خاضها فاروق وزاهي ضد أحمد عز نفسه، عندما أراد عز إضافة مواد لقانون الآثار تبيح المتاجرة في الآثار داخل مصر وأعلن الاثنان أن هذه الإضافة لن تمر إلا على جثتيهما، وتلقى عز هزيمة كبرى، عندما تدخل زكريا عزمي في المعركة بجانب فاروق وزاهي.ولهذا يبدو أننا سوف نشهد تجديدا للمعارك بين الجناحين، بسبب النشاط الزائد لجناح بيع البلد تحت حجة تدبير أموال لتمويل برنامج حماية الفقراء ومحدودي الدخل واستمرار الدعم، وقد التقط زميلنا في 'المساء' يسري حسان هذا التطور بقوله في نهاية تحقيق له امس: 'حسنا ما فعله المجلس الأعلى للآثار وبما تلعب الثقافة دورا في حماية مصالح الفقراء ومحدودي الدخل الذين يترددون على هذا المستشفى، على هؤلاء ان يطمئنوا إلا قليلا، فلا أحد، يعلم، هل تنتصر الثقافة أم يكون لرأس المال رأي آخر'.
وتساؤل يسري، أو تخوفه في محله تماما - خاصة وأن الحزب الوطني نفسه تخلص من أعضائه الذين كان ممكنا أن يعرقلوا خطط جناح البيع، ومنهم نقيب الأطباء الدكتور حمدي السيد، وعضو مجلس الشعب السابق الذي اتهم أحمد عز صراحة بأنه وراء تزييف نتيجة الانتخابات ضده لإسقاطه، وهو ما قال عنه امس ايضا نقيب الصحافيين السابق جلال عارف: 'كان وجود حمدي السيد في قلب عملية استصدار هذه القوانين أمرا هاما سواء بقيمته العلمية وتجربته الطويلة أو بتمثيله لرأي الأطباء من خلال موقعه النقابي حتى لا ترى قوانين تبتعد عن الواقع، أو لا تحقق، وقضية نقل مستشفى العباسية للأمراض النفسية من مكانه إلى خارج القاهرة والتي واجهت معارضة قوية من الأطباء والمواطنين، تشير إلى العقلية التي تدير والتي تستكثر على فقراء المرضى بضعة فدادين بينما صفقات التصرف في أراضي الدولة بتراب الفلوس للمحظوظين أصبحت على كل لسان'.
انتقاد تعيين جمال أسعد عضوا
بمجلس الشعب رغم معارضته للبابا
وإلى معارك أشقائنا الأقباط وقيام سامح محروس يوم الأحد بمهاجمة قرار تعيين جمال أسعد عضوا بمجلس الشعب، بقوله:
'الأقباط محقون حين ينظرون بشيء من عدم الارتياح لاختيار أسعد، وأياً كانت التفسيرات والدوافع والرسالة التي يحملها قرار تعيينه فإننا لا يجب أن نتوقف عند هذه النقطة كثيرا لأن حل مشاكل الأقباط لن يتأخر بدخول جمال أسعد مجلس الشعب ولن يشهد انفراجة إذا دخل المجلس!
نائب يتبنون عكس ما يقوله جمال أسعد فمشاكل الأقباط معروفة وواضحة ولا يجب أن ننتظر قرارا يحلها من مجلس الشعب، فالأمر في يد القيادة السياسية وحدها ولا أحد غيرها، متى رأينا مجلس الشعب يبادر من تلقاء ذاته بتقديم الحلول للمجتمع؟ ومتى رأينا نواب المجلس يستخدمون حقهم الدستوري ويبادرون بسن التشريعات من تلقاء أنفسهم ودون أن ينتظروا إحالتها لهم من الحكومة؟'.
نواب الاقباط يمثلون كل المصريين
ولم يكن سامح المسكين يتصور أن الرد عليه وعلى غيره سيجيئه بسرعة شديدة من جمال في مقال نشرته له مجلة 'المصور' ومما قاله فيه: 'كنت عضوا في مجلس الشعب عام 87 على قائمة حزب العمل المتحالف وقتها مع الإخوان ومنذ اللحظة الأولى قد أكدت على هويتي السياسي لا الدينية كما أكدت على أنني نائب لكل الشعب المصري وليس للمسيحيين فقط، حيث إن الحديث عن أن تعيين أو انتخاب المسيحي كممثل للمسيحيين فهذا خطأ دستوري وقانوني حيث إن الدستور والقانون لا يفرق بل يتعامل مع المصوريين ودون تحديد هوية دينية، حيث ان هذا التصور الخاطىء يعني تكريس الطائفية وتحويل المجتمع الى مجتمع طائفي أي لبننة مصر وهذا لن يحدث بإذن الله، كما ان القرار قد لاقى استقبالا إيجابيا وآخر سلبيا، وهذه هي طبيعة الأمور، فهناك من يتاجر بمشاكل الأقباط وهناك من يتاجر مع الأقباط بمواقف جمال أسعد، وهؤلاء بالطبع لن يرتاحوا لمثل هذا القرار لأسباب متعددة لست في حل لشرحها الآن ولا في أي وقت آخر، أما الاستقبال الايجابي الذي لا ولم أحلم به فهو استقبال جماهير المصريين من كل الاتجاهات بشكل غير متصور لقرار التعيين، قد قام دكتور مصطفى الفقي بتوصيل رسالة مني إلى قداسة البابا أعلنت عن طريق الإعلام أقول فيها إنني ابنه وهو أبي الروحي وهذا طبيعي ومعروف وكثيرا بل دائما ما أكدته، كما أعلنت الفصل بين مواقفي السياسية التي لا ولن أتنازل عنها مهما كلفني هذا من حسابات لا يتحملها بشر، وبين علاقتي الروحية والكنسية وقداسة البابا فهذا غير ذاك والبابا له ويجب أن يكون له كل التقدير والاحترام، أما هؤلاء المتاجرون فهذا موقف سياسي تجاههم لن أتنازل عنه لإيماني أن موقفي لصالح هذا الوطن بمسلميه ومسيحييه'.
الأقباط ومشروع قانون الأحوال الشخصية
وإلى المشاكل المهمة لأشقائنا الأقباط، وهي مشروع قانون الأحوال الشخصية الخاص بهم والذي سيدخل الدورة البرلمانية قريبا، وقال عنه عضو مجلس الشورى المعين ولواء الشرطة السابق واستاذ القانون الجنائي الدكتور نبيل لوقا بباوي في 'الأخبار' يوم الأربعاء: 'من المعروف أن الانجيل ينص بأنه لا طلاق إلا لعلة الزنا ولذلك تمسك قداسة البابا شنودة الثالث بنص الانجيل وقرر انه لا يملك ولا يستطيع تغيير نصوص الانجيل لذلك أصدر القرار الاكليركي رقم 7 لسنة 1971 بأن الكنيسة لن تعطي ترخيصا بالزواج الثاني إلا إذا كان الحكم الصادر بالطلاق بسبب الزنا فقط، طبقا لما ورد في الانجيل ولكن قانون الأحوال الشخصية المطبق على المسيحيين رقم 462 لسنة 1955 ومن بعده القانون رقم 1 لسنة 2000 وضع تسع حالات بعيدة كل البعد عن نصوص الانجيل ومنها الطلاق للغياب خمس سنوات أو صدور حكم بعقوبة مقيدة للحرية أو الإصابة بعجز جنسي أو مرض معد أو إساءة المعاملة أو الاعتداء على الطرف الآخر، أو الرهبنة وكلها اسباب مخالفة لنصوص الانجيل لذلك فان المسيحيين يؤيدون قداسة البابا شنودة في موقفه في التمسك بنصوص الانجيل وكذلك المسلمون، لأن القاعدة في الشريعة الإسلامية في مسائل الأحوال الشخصية ترك المسيحيين لما ورد في انجيلهم فقد ورد في سورة المائدة آية 47 'ليحكم أهل الانجيل بما أنزل الله فيه ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون' وكذلك القاعدة في الشريعة الإسلامية في مسائل الأحوال الشخصية 'اتركهم لما يدينون'.
لذلك كم كان عظيما في عهد الرئيس مبارك ان يصدر قرار من وزير العدل بتشكيل لجنة برئاسة المستشار عمر الشريف وكيل الوزارة لشؤون التشريع وممثلين عن الملل الأرثوذكسية والكاثوليكية والبروتستانتية وانتهوا من وضع مشروع القانون في 132 مادة بعد ان وافق قداسة البابا شنودة بحكمته بعدم إدراج التبني في القانون حتى لا يصطدم مع إخوانه المسلمين في التشريعات وسوف يدخل القانون مجلس الشعب في دورته الحالية وبذلك تنتهي أهم مشاكل المسيحيين منذ ثلاثمائة سنة في عهد مبارك.
وقد وافقت عليه الملل الثلاث المسيحية وقد وردت به أسباب الطلاق مطابقة لنصوص الانجيل بأنه لا طلاق إلا بسبب الزنا الفعلي والزنا الحكمي وهي التصرفات التي تدخل في حكم الزنا الفعلي ويطلق عليها الزنا الحكمي وكذلك الخروج من الديانة المسيحية فشكرا وألف شكر لقداسة البابا شنودة لتمسكه بنصوص الانجيل وشكرا وألف شكر للرئيس مبارك الذي حل مشكلة للمسيحيين كانوا يعانون منها من عشرات السنوات تطبيقا لمبدأ المواطنة الذي أطلقه مبارك في المادة الأولى من الدستور وهذا القانون هو هدية الرئيس مبارك للمسيحيين داخل مصر وفي بلاد المهجر بمناسبة أعياد الميلاد وبذلك القانون سوف تنتهي مشكلة الترخيص بالزواج الثاني التي أحدثت أزمة مؤخرا'.
لماذا يرفض الاخوان العمل بحزب سياسي؟
وهكذا انتهت مشكلة الأقباط بالنسبة للأحوال الشخصية، وستبقى مشكلة، القانون الموحد لبناء دور العبادة، أما الأهم فإن مشاكل الإخوان المسلمين سوف تبدأ بعد ما جرى لهم في الانتخابات على يد الحزب الوطني الحاكم، حيث لم ينجح لهم أحد، وأصبحوا يواجهون مشكلة قال عنها الدكتور محمود عكاشة في مقابل له بمجلة 'آخر ساعة': 'قيادة الإخوان ترفض تخصيص حزب سياسي لها يخوض الانتخابات وينأى عن سلطة قيادة الإخوان ويخضع لسلطة قانون الدولة مثلما قبل الإخوان في تركيا العمل بدستور الدولة التركية وقبول الآخرين طرفا مشاركا، فهم يعملون تحت مظلة قانون الدولة، ولعل السبب في رفض قيادة الإخوان إقامة حزب سياسي الخشية من قوة نفوذ الحزب السياسي على حساب قيادة الجماعة، أو أن يشكل ورقة ضغط عليها بقوته الشعبية أو أن تستغله السلطة أو أن تستقطبه إليها فيكون عونها على القيادة الإخوانية أو أن القيادة نفسها تستهدف السلطة وهذا كله موضع الاحتمال، ولكن العنصر الرئيسي أن للجماعة برنامجا وضعه الإمام حسن البنا لنظام الدولة الإسلامية تخشى مراجعته أو الزيادة عليه فتتهم بالانحراف عنه، وهو شخصية جديرة بالتقدير ولا نستطيع أن ننكره مفكرا ومنظرا وهذا لا يعني عدم قبول مناقشة أفكاره السياسية أو الاختلاف معها، فهو مجتهد سياسي على الغالب ولم يتفرغ للفقه وحده، فالأصل انه مفكر سياسي ذو توجه ديني وهذا لا يقلل من قيمته ولا طعن فيه فهو مثل غيره من المفكرين السياسيين المنتمين الى مرجعية دينية كالمودودي والكواكبي وإقبال والناس في الاجتهاد مذاهب، وعامتهم غير ملزمة باتباع مذهب معين'.
تحذير الإخوان باستخدام
قصة سيدنا سليمان والنمل
أما رئيس تحرير مجلة 'المصور' حمدي رزق، فقد حذر المحظورين - آسف - مش قصدي، حذر الإخوان وشبههم بالنمل عندما طالبهم بالإسراع بالدخول إلى مساكنهم بأن جعل عنوان مقاله - يا ايها الإخوان ادخلوا مساكنكم، قال فيه:
'رفعت جماعة الإخوان عقيرتها بالصياح عقب السقوط المدوي لها في البرلمان، قالت: سننزل الى الشارع، وكان من الأجدى لهم أن يقولوا خرجنا من الشارع.
يعطي الدستور المصري الحق لأي تنظيم شرعي أن يمارس الاحتجاج السلمي بما لا يؤدي الى شغب أو إضرار بالأموال والممتلكات وبما لا يروع الناس أو يؤثر على مصالحهم.
أدلى محمود عزت بحديث لإحدى الصحف اليومية قال فيه: إنه يحذر النظام، زعم الفرزدق أن سيقتل مربعا فابشر بطول سلامة يا مربع، ثم أدلى محمد بديع بأحاديث عدة قال فيها ما معناه: أخيرا وبعد غياب طويل سننزل إلى الشارع!
يا أخ بديع، يا بديع الزمان الإخواني لماذا لم ينزل الإخوان إلى الشارع من قبل، هل منعكم الحياء، أم منعتكم قلة الحيلة؟
يكذب الإخوان حين يقولون انهم اثنا عشر مليونا وازدادوا نفرا، هذا النفر هو عبدالحميد الغزالي الذي ألهمه خياله الواسع فقال: هذا هو عددنا، ويكذب الإخوان حين يتواضعون ويقولون إن عددهم مليون، الإخوان وفقا للعالمين ببواطن الإخوان يقولون إنهم لا يزيدون على مائتي ألف من الإخوان المنظمين ومائة ألف من المؤيدين، ولكن الإخوان يعتبرون أنفسهم طائفة دينية جديدة يجب أن تخضع لتعداد الجهاز المركزي للإحصاء.
يقول العالمون ببواطن الإخوان إنهم لا يستطيعون تحريك الشارع أبدا، لأن الشارع لم يقتنع بهم ولن يقتنع بهم حتى يتبعوا ملة الوطن.
الإخوان فقط يجيدون تحريك أنفسهم في الشارع ومن هذا يظن الناس انهم أمة، وهم كغثاء السيل، توشك ان تتداعى عليهم الأحزاب.
النزول للشارع وفقا للقانون من المباحثات ولكن النزول للشارع من جماعة غير شرعية لهدمه وتقويضه وترويع الآمنين وبث الفتنة هو من المحظورات وضرورات الإخوان لا يبحن المحظورات، وسنقول لهم إذا ما خرقوا قدسية الدستور يا أيها الإخوان ادخلوا مساكنكم ليحطنكم القانون ورجاله وأنتم لا تشعرون'.
طبعا، ولكن بماذا سيرد حمدي لو سايره الإخوان وهم أهل مكر ودهاء، وصاحوا، هذا استخدام للدين في السياسة، والاستعانة بالقرآن وسيدنا سليمان والنمل في محاربتهم؟
مهاجمة المحتفلين برأس السنة
وإلى الإسلاميين ومعاركهم المتنوعة، وقيام جمال سالم بمهاجمة المحتفلين برأس السنة الميلادية بسبب ما يأتونه من أفعال شنيعة دفعته للقول: 'ان ما يهمني في تلك القضية هو ما يصاحبها من طقوس واحتفالات قد تكون مباحة في المسيحية إلا أنها مرفوضة شرعا لدينا ممن يشاركون المسيحيين احتفالاتهم من المسلمين مع ان الاعياد لدينا محددة شرعا وهما عيدا الفطر والأضحى أما بقية الاحتفالات فليس لها تأصيل شرعي في ديننا، اعتاد المحتفلون بأعياد الميلاد ان يرقصوا ويشربوا الخمر ويرتكبوا الموبقات بحجة الفرح بمقدم العام الجديد، ويتم إطفاء الأنوار في منتصف ليلة رأس السنة الجديدة ويرتكب كل إنسان ما يأمره به شيطانه ونفسه الأمارة بالسوء، ظنا منه أنه بهذا يعبر عن فرحته وحريته في ارتكاب ما يروق له مهما كانت حرمته الدينية ومخالفته للأخلاق والفضائل، الغريب أن عدد المحتفلين بليلة رأس السنة من المسلمين في الفنادق الكبرى قد يفوق أعداد المسيحيين أصحاب الاحتفال ولكن المنفلتين أخلاقيا يرون المناسبة فرصة لارتكاب الفواحش ما ظهر منها وما بطن في ظل أجواء احتفالية لا يتم خلالها توجيه أي لوم إليهم، وشعارهم في ذلك 'أنت حر ما لم تضر'، وهذا الشعار مرفوض شرعاً لأن هناك تعاليم دينية يجب أن نلتزم بها'.
الظرفاء ومرات الميكانيكي والفرخة
وأخيرا إلى الظرفاء ونبدأ مع بـ'أخبار اليوم' محمد حلمي وفقرته المتميزة، بطبيعة الحال وفيها:
'- مرات الميكانيكي تطلع الفرخة من الفريزر وتحطها في الجاز.
- الكهربائي أفضل صديق مشترك
- الموسيقار يستخبى تحت السلم.
- من السهل ان يدرك زوج المطربة انها بتغني عليه.
- المخبر يودي ابنه المدرسة ساحبه من ياقة القميص.
- الرقاصة إذا زغر لها جوزها تترعش، وإذا شخط فيها تزود الرعشة'.
معظم حالات الطلاق في مصر ليست باطلة
وثاني ضيوفنا اليوم من الظرفاء، هو محسن حسنين نائب رئيس تحرير مجلة 'أكتوبر' لقوله: 'عيب قوي أن بعض الجهلة بأمور الدين يدعون كذباً على فضيلة مفتي الديار المصرية ويقولون انه أكد ان معظم حالات الطلاق في مصر باطلة لأن الرجل يقول لزوجته! روحي أنتي 'طالئ'! بالهمزة مش بالقاف!! هذا الكلام يمكن أن يصدر عن فقيه عالم كفضيلة مفتي الديار المصرية الذي يعلم يقينا ان الطلاق يقع بالنية وليس بالقاف أو الهمزة،! هذا الكلام ممكن ان يصدر فقط عن 'الست أم تيتي' اللي عاملة دار إفتاء قطاع خاص بتورد منها الفتاوى للفضائيات والجرائد الصفرا،! فأم تيتي الوحيدة اللي كانت بتهتم بالقاف والهمزة وبالتاء وبالهاء لأنها كانت ضليعة في اللغة العربية فهي الوحيدة في العالم كله اللي كانت تعرف كان وأخواتها وصاحبتهم الروح بالروح بالإضافة لعماتها وخالاتها وأمها وأبوها، واللي جابوها..!!'.
واحد بلدياتنا قرر ان يعمل عملية تجميل
وإلى مجلة 'الأهرام العربي' لنكون مع مديرها الفني أنس الديب والذي يشرف على صفحتي - ضحك ولعب - حيث عثرنا في فقرة - نكتة ونكتة - على بعض النكت التي لا بأس بها وهي:
' ـ واحد بلدياتنا قرر يعمل عملية تجميل لتوسيع عينيه قام فتحهم على بعض.
- محشش راح يعزي وفي العزا إتأثر جدا، وهو طالع سأل أخو الميت: وهوه ما فيش أمل يرجع؟
- بلدياتنا راح يمشي في جنازة، سأل واحد: كان بيشتغل إيه الميت؟ قاله: يحفر قبور، قاله بلدياتنا: سبحان الله من حفر حفرة لأخيه وقع فيها.
- بلدياتنا قالوله: التدخين يؤدي الى الموت البطيء.
قال: أنا أساساً مش مستعجل'.
أما آخر ما عندنا اليوم من ظرفاء فهو محمد السيد محمد، وعموده - تخاريف قلم - في 'الوطني اليوم'، الذي احتوى على خمس عشرة فقرة، اخترنا منها خمس فقرات هي:
' س: ما الذي نحتاجه لتخصيب اليورانيوم؟
ج: قرص فياغرا!
قال لي مندهشا:
- لا أعرف لماذا غضبت مني هذه المرأة حينما قلت لها 'نامي، ألا تدرك - حتى الآن - أننا نعيش في مجتمع 'نامي'؟
كلاهما مخيف ومدمر: قصف المدن السكانية بالطائرات الحربية، وقصف الأقلام الصحافية بالقوانين الاستثنائية!
الميزة البارزة في صوت المنولوجست 'أبو الليف' هي أنه يذكرنا بإعلانات 'الصابون'!
تستطيع أن تميز الذبابة الأنثى من الذبابة الذكر ببساطة شديدة، فالذبابة 'الأنثى' ستراها واقفة على سطح 'المرآة' معظم الوقت!'.